مبادىء

مبادىء
مبدأ أرخميدس: عندما يطفو جسم فوق سطح سائل، فإنه يزيح من هذا السائل قدراً تكون كتلته مساوية لكتلة الجسم الطافي.
مبدأ الاستبعاد: النصّ على أنه لا يمكن لجسيمين أو أكثر أن تشترك في نفس المجموعة من الأعداد الكَمِّيَّة. ويُعزَى لهذا المبدأ ترتيب الإلكترونات في المدارات الذرّية.
مبدأ الاستمرارية: للحركة المستمرة في سائلٍ ما، تكون الزيادة في كتلة السائل، داخل سطح مغلق مرسوم في داخله، وخلال أية فترة زمنية، مساوية للفرق بين التدفق الكتلي داخل السطح المغلق وخارجه.
مبدأ الانسياب الانضغاطي: مبدأ ينص على ضرورة اعتبار المائع انضغاطياً عندما تكون سرعة الانسياب عالية، ولا يجوز اعتبار كثافة المائع ثابتة.
مبدأ التتامّ: يمكن وصف الظواهر الفيزيائية إمَّا بمصطلحات حركة الجُسَيْمات، مثل الطاقة وكمية الحركة، أو بالمصطلحات المَوْجية مثل طول الموجة والتردد.
مبدأ التكافؤ: مبدأ في النظرية النسبية العامة، ينص على أنه لا يمكن التفرقة بين الآثار المحلية الملحوظة لمجال الجاذبية، وبين الآثار الناتجة عن تسريع إطارِ الإسناد.
مبدأ التَوَافُق: مبدأ ينص على أنه عند الأرقام الكُمِّيَّة الكبيرة، فإن النتائج المبنيَّة على نظرية الكَمّ تتوافق مع نظيراتها المبنيّة على نظريات الفيزياء الكلاسيكية.
مبدأ الزمن الأدنى: يكون مسار الشعاع بين نقطتين، عند الانعكاس أو الانكسار، هو المسار الذي يستغرق الحد الأدنى من الزمن.
مبدأ الطاقة الأدنى: يكون النظام الديناميكي في حالة توازن مستقر، فقط إذا كانت طاقة الجهد للنظام ككل، عند حدّها الأدنى.
مبدأ اللايقينية لهيزنبرغ. بدأ الإرتياب لهيزنبرغ: مبدأ ينص على أن حاصل ضرب اللايقينية في القيمة المقيسة لكمية الحركة لجسيم (أو إحدى مركّباتها)، في اللايقينية في قيمة وضع الجُسَيْم، تساوي تقريباً ثابت بلانك. ويؤدي ذلك إلى أنه إذا تحدَّد وضع الجسيم بدقة كبيرة، فإن طاقته لا تتحدد بدقة، والعكس.
مبدأ اللايقينية. مبدأ الارتياب: من المستحيل تحديد كل من مكان الجسم وكمية حركته بدقة في نفس الوقت، فإذا قلّ الارتياب (اللايقينية) في تحديد المكان، ازداد في تحديد كمية الحركة وبالعكس، وينطبق نفس الشيء بالنسبة لطاقة الجسيم والزمن الذي احتفظ فيه بهذه الطاقة.
مبدأ المَسار القصير: لا يسلك التفريغ الشراري بين إلكترودين، بالضرورة، أقصر مسار بين هذين الإلكترودين.
مبدأ المعكوسية: إذا عُكِس مسار الضوء المنعكِس أو المنكسر، فإنه يعود ثانية في نفس مساره الأصلي.
مبدأ باسكال: إذا أثّر ضغط معين على منطقة ما من مائع محصور، فإنه ينتقل إلى كل الاتجاهات دون نقصان.
مبدأ باولي ـ فيرمي: مستوى النظام الكمي لا يمكن أن يشغله أكثر من إلكترونين، وفي حالة شغله بإلكترونين، يكون لف (دومة) كل منهما في اتجاه مخالف للف الآخر.
مبدأ باولي للاستبعاد: لا يمكن لإلكترونين أن يتواجدا في حالتين متطابقتين كمياً، أي أنه بالنسبة للأعداد الكمية التي تصف حالتيهما، فلا بدّ على الأقل أن يختلف واحد منها.
مبدأ حفظ الشحنة: المبدأ الذي ينص على أن الشحنة الكلية لأي نظام معزول تبقى ثابتة.
مبدأ حفظ المادة والطاقة: المبدأ الذي ينص على بقاء حاصل جمع المادة والطاقة ثابتاً في النظام المعزول.
مبدأ دالمبير: مبدأ ينص على أن قانون نيوتن الثالث ينطبق على القُوَى المؤثِّرة على الأجسام الساكنة في حالة توازن، كما ينطبق على القوى المؤثِّرة على أجسام حُرَّةٍ قابلةٍ للحركة.
مبدأ دوبلر ـ فيزو: المبدأ الذي طبَّقه فيزو على إزاحة الخطوط الطيفية، على أساس أثر دوبلر.
مبدأ فِرْمَات: مبدأ ينص على أن مسار الضوء بين نقطتين، متضمِّناً أيّ انكسارات و/أو انعكاسات، يكون هو المسار التي يستغرق أقصر وقت ممكن.
مبدأ قابلية العكس: إذا انعكس اتجاه شعاع ضوئي في نظام بصري، فإنه يعود متتبعاً نفس مساره قبل الانعكاس.
مبدأ كاراثيودوري: نظرية في الديناميكا الحرارية يمكن بمقتضاها استنباط القانون الثاني للديناميكا الحرارية دون الرجوع إلى الدورات الديناميكية الحرارية.
مبدأ هيغنز: مبدأٌ يَعْتَبِر أنَّ كل نقطة على صدر موجة ضوئية، هي في حدّ ذاتها مصدر للضوء يبعث موجات ثانوية، وبحيث يكون صدر الموجة في زمن لاحق، هو غلافُ هذه الموجات الثانوية.
التَشَابُه الديناميكي: مبدأ ينص على أنه يمكن التعبير عن أبعادِ الكميات الديناميكية، مثل السرعة والتسارع والقوة وغيرها، بأبعادٍ مُشتقَّةٍ من الأبعاد الأساسية للكتلة والطول والزمن.
السَّبَبيَّة: مبدأ ينص على أن كلَّ أثر إنما يكون نتيجة لسبب أو أسباب سابقة له. وليس من الضروري أن يكون الأثر قابلاً للتنبؤ به، حيث أن الأسباب قد تكون عديدة جداً، أو معقّدة جداً، أو متشابكة العلاقات، بحيث يتعذر تحليلها.
القصور الذاتي للطاقة: مبدأ في نظرية النسبية ينص على أن خواص القصور الذاتي للمادة تُحدِّد المحتَوَى الكُلِّي للطاقة، كما يُحدِّد المحتَوَى الكلي للطاقة خواصَّ القصور الذاتي للمادة.
تجزئة متساوية للطاقة: في حالة اتزان مجموعة من الجسيمات المحصورة، بعد وقت من اختلاطها وتصادمها، تتوزَّع كمية الحركة لها وفقاً لمبدأ التجزئة المتساوية للطاقة، وهو ما يعرف بقانون ماكسويل ـ بولتسمان.
تَكْمِيّة الشحنة: مبدأ ينص على أن شحنة أيِّ جُسَيم تساوي مُضَاعِفاً صحيحاً لشحنة أساسية كونية، هي الشحنة الموجبة للبروتون، أو الشحنة السالبة للإلكترون.
ثبات الشحنة: مبدأ ينص على أن التفاعلات بين النُويّات لا تتغير بالدوران في فضاء اللف (الدومة) النظائري.
حِفْظ الكتلة: الكتلة لا تفنى ولا تُستحدث، وهو مبدأ في الفيزياء الكلاسيكية، حلّ محلّه مبدأ حِفظ الكتلة والطاقة.
حِفْظ ترافق الشحنة: مبدأ عدم تغيُّر قوانين الطبيعة عند تطبيق ترافق الشحنة على الجُسَيْمات، أي عندما يتم تبديل الجسيمات بنظيراتها، من الجسيمات المضادة، ويُلتزم بهذا المبدأ في التفاعلات القوية وإن كان لا يُلتزم به في التفاعلات الضعيفة.